هاقد حان وقت الحفظ، و جاء طفلنا بكل استعداد لكي يحفظ القرآن ، جلسنا معا.. و إذ به يواجه عدة صعوبات سنوجزها بالتالي مع طريقة الحل:
# عدم القدرة على نطق كلمة ما قد يجدها
صعبة :نجزء الكلمة الى جزئين ، الأفضل أن يكون كل منهما مألوف عند الطفل.
مثلاً كلمة يسجدون كان الطفل ينطقها (يشدون) بتشديد الدال ،
و بعد تقسيمها الى ( يس)و (جدون) أصبحت سهلة و تمكن من نطقها.
# عدم تذكر كلمة ما :نسأل الطفل أن يشبهها بشيء ما يعرفه ، كاسم صديقه أو أداة يستخدمها أو أي شئ مألوف عنده .
مثلاً (كرام بررة ) نقول له "كرام "مثل اسم كرم ، و "بررة "مثل براية .
أو ممكن أن نذكر له كلمة من القرآن حفظها سابقاً و نشبهها بها.
# قد يزود كلمة ما دوماً، عندها اطلبوا منه أن يقرأ الكلمة الأولى الصحيحة ثم ينتظر قليلاً و بعدها يقرأ الكلمة الثانية الصحيحة.
مثلاً يقول: إذا السماء كانت انشقت .
ندعه يقول( إذا السماء ) ثم يصمت قليلاً و بعدها يقول (انشقت)
# يخطئ بين كلمات متشابهات ، او آيات متشابهات:
مثلاً في سورة الزلزلة:
(فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ)
(وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ)
قد يخطئ الطفل جداً بين (فمن) ، (ومن) ، بإمكاننا أن نميز له بأن نقول :الاولى فمن ، أما الثانية فهي (من).
قد يقول بعض الأهل أن هذا الفرق واضح ، فلما يجب علينا أن نقوله؟؟
الجواب أن عقل الطفل وحتى الكبار بحاجة إلى التصنيف الواضح و المباشر ، اوكما يقولون شرح المشروح حتى يستذكر بسهولة ، كذلك الحال عندما يخطئ بين آيتين متشابهتين ، يمكننا أن نذكر له الآيتين بنفس الوقت و نبين له الفروقات.
مثلاً :يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم
يا أيها الإنسان إنك كادح الى ربك كدحا"فملاقيه .
✅قد يخطئ الطفل في ترتيب الآيات التي تشبه بعضها:
مثلاً في سورة العلق:
أرأيت الذي ينهى عبدا اذا صلى
أرأيت إن كان على الهدى أو أمر بالتقوى
أرأيت إن كذب و تولى
عندما نصل الى بداية الآيات التي يخطئ فيها نبدأ بالعد على أصابعنا ، كل آية على إصبع .
✅عندما نلاحظ حدوث تشويش و عدم تركيز عند الطفل ، اطلبوا منه أن يتوقف لبضع ثوان و يغمض عينيه و يسترخي و بعدها تابعوا الحفظ .
✅اقرؤوا له في البداية كل كلمة لوحدها حتى تضمنوا قراءته الصحيحة، و بعدها كل كلمتين معا و هكذا.
✅ اشرحوا له الآيات و الكلمات حتى ما هو واضح منها ، فاللفظ بالطريقة العامية يختلف عن اللفظ بالطريقة الفصحى و قد لا يدرك الطفل انها نفس الكلمة للتي يعرفها مسبقاً.
✅بعض الكلمات القرآنية تأتي معا في الغالب ، علموا أطفالكم ذلك :
مثل :الذين آمنوا و عملوا الصالحات
أقيموا الصلاة و آتوا الزكاة
✅الطفل يستجيب للحركات ، لذلك حاولوا أن تحفظوهم القرآن مع بعض الحركات البسيطة ، مثلاً عند كلمة" منامكم "أغمضوا عينيكم..عند كلمة "كلا"حركوا إصبعكم بالنهي و هكذا ...
@لكن لا تظنوا أن هذا يعني بأن الطفل سيتقن من المرة الأولى، و لكن معناه انه سيتقن اسرع باذن الله.
أولاً و أخيراً يجب ان يدرك الطفل أن حفظه للقرآن ، عبادة تقربه من الله ، و تدخله الجنة بإذن الله. .
أتمنى أن أكون قد أفدتكم ، و ان واجهتم أي صعوبات أخرى ، أخبرونا بها علنا نجد لها حل سوية .
لا تنسوا الاشتراك في القائمة البريدية ، فقط أدخلوا بريدكم الإلكتروني و انتظروا كل ما هو جديد ...
# عدم القدرة على نطق كلمة ما قد يجدها
صعبة :نجزء الكلمة الى جزئين ، الأفضل أن يكون كل منهما مألوف عند الطفل.
مثلاً كلمة يسجدون كان الطفل ينطقها (يشدون) بتشديد الدال ،
و بعد تقسيمها الى ( يس)و (جدون) أصبحت سهلة و تمكن من نطقها.
# عدم تذكر كلمة ما :نسأل الطفل أن يشبهها بشيء ما يعرفه ، كاسم صديقه أو أداة يستخدمها أو أي شئ مألوف عنده .
مثلاً (كرام بررة ) نقول له "كرام "مثل اسم كرم ، و "بررة "مثل براية .
أو ممكن أن نذكر له كلمة من القرآن حفظها سابقاً و نشبهها بها.
# قد يزود كلمة ما دوماً، عندها اطلبوا منه أن يقرأ الكلمة الأولى الصحيحة ثم ينتظر قليلاً و بعدها يقرأ الكلمة الثانية الصحيحة.
مثلاً يقول: إذا السماء كانت انشقت .
ندعه يقول( إذا السماء ) ثم يصمت قليلاً و بعدها يقول (انشقت)
# يخطئ بين كلمات متشابهات ، او آيات متشابهات:
مثلاً في سورة الزلزلة:
(فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ)
(وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ)
قد يخطئ الطفل جداً بين (فمن) ، (ومن) ، بإمكاننا أن نميز له بأن نقول :الاولى فمن ، أما الثانية فهي (من).
قد يقول بعض الأهل أن هذا الفرق واضح ، فلما يجب علينا أن نقوله؟؟
الجواب أن عقل الطفل وحتى الكبار بحاجة إلى التصنيف الواضح و المباشر ، اوكما يقولون شرح المشروح حتى يستذكر بسهولة ، كذلك الحال عندما يخطئ بين آيتين متشابهتين ، يمكننا أن نذكر له الآيتين بنفس الوقت و نبين له الفروقات.
مثلاً :يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم
يا أيها الإنسان إنك كادح الى ربك كدحا"فملاقيه .
✅قد يخطئ الطفل في ترتيب الآيات التي تشبه بعضها:
مثلاً في سورة العلق:
أرأيت الذي ينهى عبدا اذا صلى
أرأيت إن كان على الهدى أو أمر بالتقوى
أرأيت إن كذب و تولى
عندما نصل الى بداية الآيات التي يخطئ فيها نبدأ بالعد على أصابعنا ، كل آية على إصبع .
✅عندما نلاحظ حدوث تشويش و عدم تركيز عند الطفل ، اطلبوا منه أن يتوقف لبضع ثوان و يغمض عينيه و يسترخي و بعدها تابعوا الحفظ .
✅اقرؤوا له في البداية كل كلمة لوحدها حتى تضمنوا قراءته الصحيحة، و بعدها كل كلمتين معا و هكذا.
✅ اشرحوا له الآيات و الكلمات حتى ما هو واضح منها ، فاللفظ بالطريقة العامية يختلف عن اللفظ بالطريقة الفصحى و قد لا يدرك الطفل انها نفس الكلمة للتي يعرفها مسبقاً.
✅بعض الكلمات القرآنية تأتي معا في الغالب ، علموا أطفالكم ذلك :
مثل :الذين آمنوا و عملوا الصالحات
أقيموا الصلاة و آتوا الزكاة
✅الطفل يستجيب للحركات ، لذلك حاولوا أن تحفظوهم القرآن مع بعض الحركات البسيطة ، مثلاً عند كلمة" منامكم "أغمضوا عينيكم..عند كلمة "كلا"حركوا إصبعكم بالنهي و هكذا ...
@لكن لا تظنوا أن هذا يعني بأن الطفل سيتقن من المرة الأولى، و لكن معناه انه سيتقن اسرع باذن الله.
أولاً و أخيراً يجب ان يدرك الطفل أن حفظه للقرآن ، عبادة تقربه من الله ، و تدخله الجنة بإذن الله. .
أتمنى أن أكون قد أفدتكم ، و ان واجهتم أي صعوبات أخرى ، أخبرونا بها علنا نجد لها حل سوية .
لا تنسوا الاشتراك في القائمة البريدية ، فقط أدخلوا بريدكم الإلكتروني و انتظروا كل ما هو جديد ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق