مرحباً بك زائرنا

الأحد، 22 فبراير 2015

حقائق حول طعام طفلك في السنوات الأولى




إلى كل الأمهات الجدد فى عالم الأمومة والعناية بالطفل ..! ندعوك لكي تطلعي معنا على هذا المقال لمعرفة عدة حقائق هامة عن طعام صحي وسريع للأطفال , بعيداً عن الأساطير والعادات التي تبلغك بها والدتك التي قد تضر بطفلك كثيراً وتصيبه بحساسية تجاه أنواع من الطعام  .
 يجب تجنب إدخال أي عنصر يحتوي على بروتين غريب على الطفل قبل عمر ستة أشهر، مثل الزبادي، وبسكويت الأطفال، وهما من أشهر ما تستخدمه الأمهات قبل أي شيء آخر، وهذا خطأ شائع.

علينا أن نبدأ بالخضروات مثل البطاطس، والجزر، والكوسة المسلوقة بالماء فقط، مع البدء بكميات بسيطة، والزيادة التدريجية.


الطعام الجاهز المحضر سابقاً (والذي يتم شراؤه من المتاجر) أفضل لصحة طفلك ؟
@@@
إن الفائدة الوحيدة للطعام المعدّ مسبقاً، هو إنه معدّ سابقا فقط و سهل الأخذ معك في مشاويرك فلا فائدة حقيقية تزيد عن الطعام الذي تحضرية بالمنزل. و بالعكس فقد تكون الفائدة أقل لان المواد الغذائية تقل تكون أفضل في الطعام المحضر فوراً و تقل بمرور الزمن ، هذا في حال لم يكن الطعام الحاهز يحوي مواد حافظة و ملونات و غيرها.

إطعام طفلك الجزر والسبانخ غير آمن على صحته؟!
@@@
هناك خطورة بسيطة يسببها تناول الأطفال الأغذية المحتوية على مادة النيترات قبل ثلاثة أشهر من العمر، وبما أن الطفل عادة لا يتناول أغذية صلبة قبل أربع أوستة أشهر، فلا خطورة هنا.

ينبغي أن يكون طعام الأطفال بلا ملح ؟!
@@@
الأطفال شأنهم شأن كل البشر يحبون طعامهم شهياً لذيذاً و بالتي ينبغي تقليل الملح بشكل كبير، كما أن الملح قد يشكل عبئا على كلى الطفل لذلك يفضل ان لانضع ملحا في طعامه حتى عمر سنتين ، و يكفيه الاملاح المعدنية المأخوذة من الاطعمة ، و الفواكه، و أما إن  كانت إضافة بعض الأعشاب والتوابل لمزيد من الطعم ستجعل الطفل يعتاد تناول الطعام ويحبه فلا ضرر في ذلك .

لا يجب أن يتناول الأطفال الطعام الذى يمكن أن يسبب الحساسية إلا عند بلوغهم سنة من العمر؟!
@@@
لقد تغيرت المفاهيم بشأن بعض الأطعمة كبياض البيض والفول السوداني والأطعمة البحرية وبات الأطباء ينصحون بإدخالها مبكراً لأن ذلك يقلل من نسبة حدوث الحساسية ضدهم، فقط يجب إدخال نوع واحد من هذه الأطعمة على حدة.و أن يكون الفاصل بين مل نوع و الآخر يومين حتى نلحظ أي حساسية محتملة.

ما هي أعراض الحساسية الناتجة عن الطعام؟
ممكن ظهور بعض من الأعراض التالية وهي (التقيؤ وآلام البطن والإسهال والطفح الجلدي والطفح في منطقة الحفاض والتهيج والنشاط المفرط)، فإذا أصيب طفلك لوسمح الله بأي من هذه الأعراض أوقفي الطعام الجديد وانتظري حتى الأسبوع التالي قبل أن تبدئي بإعطائه طعاماً آخر.

ماهي الأطعمة الأكثر شيوعا في التسبب بالحساسية لطفلي ؟
ـ حليب البقر ـ عصير البرتقال
ـ أطعمة الحبوب (قمح ، شوفان، شعير).
ـ بياض البيض ـ الطماطم
ـ الفراولة ـ الكيوي

طعام الأطفال المنزلي الصنع يستغرق وقتا طويلا في إعداده ؟!
@@@
هل تمتلكين خلاطا في مطبخك ؟ أو حتى شوكة ، تهانينا إذا"، يمكنك صنع معظم طعام طفلك دون وقت يذكر، فقط أجمعى المكونات اللازمة وأسلقيها أو أهرسيها أو أضربيها في الخلاط ، يصبح لديك وجبة شهية لطفلك.

ابتعدي عن السكر في طعام طفلك 
ادخال السكر في طعام طفلك مبكراً قد يتعب جهازه الهضمي و كذلك الحال مع العسل و التمر يفضل الا يدخل قبل الشهر التاسع. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق